5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات | اندرويد العربي- للعرب 5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات ~ اندرويد العربي- للعرب

5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات

كونه مفتوح المصدر، فهي الصفة التي يتميز بها نظام اندرويد، إلى جانب تمكن الشركات من استخدام هذا النظام في أجهزتها فهي ايضاً تمكن المستخدمين من تثبيت برامج من مختلف المصادر على أجهزتهم. وتعتبر هذه الميزة إيجابية وسلبية في الوقت نفسه؛ فهي قد تكون مضرة لنظام الجهاز وتكون مدخلاً للبرمجيات والتطبيقات الضارة، حيث يتوجب على المستخدم الإنتباه جيداً وتجنب تثبيت البرامج العشوائية، وللأسباب السابقة نقدم لكم 5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات.
1- إذا كنت لا تعرف ما هو التطبيق.. لا تقم بتثبيته
Android Apps
تصلنا الكثير من الإعلانات عن تثبيت تطبيقات معينه من مصادر خارجيه سواءاً عن طريق الإيميل أو الرسائل أو حتى شبكات التواصل الإجتماعي، وبإختصار القاعدة بسيطة: لا تقم بتحميل تطبيق لا تعرف ما هو.
2- قم بالتحميل فقط من متجر جوجل بلاي الرسمي للتطبيقات والمتاجر الأخرى الموثوقة
Play Store on Mobile
فكرة سماح نظام الاندرويد بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية مثيرة للإهتمام لكنها خطره في الوقت نفسه؛ لذا يفضل عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقه والإكتفاء بالمتاجر الرسمية لتقليل نسبة إصابة الجهاز بالبرمجية الضارة وسوق بلاي هو المصدر الرسمي لتطبيقات والعاب اندرويد.
3- ازالة خيار التحميل من “مصادر غير معروفة” في الإعدادات
Android Unknown Sources setting
كما ذكرنا بأن نظام الأندرويد يسمح بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية غير معروفة، ومن الأفضل عدم إختيار هذه الميزة إذا كنت لاتعرف جيداً ولا تثق بالمصادر الأخرى التي تقوم بتحميل التطبيقات الخارجية منها، هذا بالإضافة الى تحديد خيار التحقق من التطبيقات لكي يتم التحقق من كل تطبيق قبل تثبيته من قِبل جوجل وهما موجودان في خيارات إعدادات الأمان.
4- اقرأ الأذونات (Permissions)
Android Apps Permissions
الكثير من المستخدمين يجهل أهمية قراءة الأذونات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته، وايضاً في الجهة المقابلة الكثير يبالغ في الخوف من هذه الأذونات. سنوضح لكم سبب طلب التطبيقات لهذه الأذونات.
بعض التطبيقات تحتاج التواصل مع وظائف الهاتف المختلفة من كاميرا وذاكرة تخزين وشبكة الانترنت ونظام تحديد المواقع وغيرها من وظائف الجهاز من أجل تقديم خدمة معينة للمستخدم، ونأخذ على سبيل المثال تطبيق واتس اب الذي يتطلب عدد من الأذونات وفي المقابل يقدم خدمات للمستخدم مثل عرض الأسماء من الجهاز ضمنالتطبيق، توفير أزرار للوصول السريع للكاميرا وتسجيل الصوت والفيديو ومشاركة الموقع وغيرها من الوظائف، وكل هذه الوظائف التي يحتاجها تطبيق الواتس اب يتطلب أذونات من الهاتف لإستخدامها.
ومن الطبيعي ايضًا أن يطلب اي متصفح الإذن للإتصال بالانترنت ومن الطبيعي أن يطلب تطبيق تعديل على الصور الأذن بالدخول إلى المعرض واستخدام الكاميرا وحتى تخزين الملفات على ذاكرة الجهاز، وفي هذه الحالة لايجب على المستخدم الخوف والمبالغة عند قراءة الأذونات، ومن جهة اُخرى يجب الحذ فمثلاً تطبيق تشغيل ضوء فلاش الكاميرا ليس بحاجة الى صلاحيات تحديد المواقع او معلومات الحساب. على كل الأحوال يجب على المستخدم قراءة الأذونات بشكل جيد ومعرفة الأذونات المنطقية والمطلوبة للخدمات التي يقدمها التطبيق.
5- يمكنك تحميل تطبيقات الحماية من الفايروسات من متجر جوجل بلاي
Android AntiVirus Apps
قد لا تكون هذه النقطة مهمة بالمقارنة مع النقاط السابقة وخاصة ضمن نظام اندرويد تحديدًا، لكنها في الوقت نفسه قد تكون مهمة لحماية بطاقات الذاكرة الخارجية من مرور فيروسات وبرمجيات ضارة عبر توصليها الى الحاسب مثلاً. على العموم متجر جوجل بلاي يحتوي على عدد كبير من تطبيقات الحماية ومسح الفايروسات الى جانب ميزات امنية مفيدة في حال فقدان الهاتف، ويمكنكم الإطلاع على بعضها من خلال “افضل تطبيقات اندرويد للحماية من الفيروسات والامن“.
في النهاية، من أهم وسائل حماية أجهزة اندرويد هي وعي المستخدم واختياره الصحيح للتطبيقات الموثوقه والمصادر الآمنة.
شكرا على تعليقك ❤
.