أبرز ميزات الأمان في اندرويد 5.0 المصاصة | اندرويد العربي- للعرب أبرز ميزات الأمان في اندرويد 5.0 المصاصة ~ اندرويد العربي- للعرب

أبرز ميزات الأمان في اندرويد 5.0 المصاصة

جوجل تأمل ان تحقق ثورة في الإصدار الجديد اندرويد 5.0 (المصاصة) Android Lollipop الذي حصل على تغيرات ضخمة تعتبر الأكبر في النظام منذ الإصدار اندرويد 4.0 آيس كريم ساندويتش بما يتمتع به من ميزات جديدة وتصميم مختلف ومزايا أمان عديدة.
نظام اندرويد دوماً مايُتهم بأنه هدف للبرمجيات الخبيثة وذلك بسبب البنية المفتوحة التي يمتلكها، لكن بالطبع هذه المخاطر يتم التخلص منها مع تجنب المواقع الضارة أو تحميل تطبيقات من متاجر مرخصة مثل متجر Play. أما بالنسبة لإصدار اندرويد 5.0 المصاصة فقد أعلنت جوجل سابقاً أنه يتمتع بميزة التشفير بشكل تلقائي بعدما كان هذا الأمر اختيارياً في إصدار اندرويد 4.4 كيت كات. دعونا نتابع أبرز ميزات الأمان في اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop وفق مايلي:
Android 5.0 Security
البنية متعددة الطبقات Multi Layered Security
بشكل عام نظام اندرويد مبني على أساس طبقي حيث يسمح فقط للتطبيقات إلى الوصول إلى أجزاء صغيرة فقط من بيانات الجهاز العامل به لكن ما الذي تغير مع اندرويد 5.0 المصاصة؟
هذا الإصدار يقوم بمراقبة المواقع الإلكترونية الضارة وذلك سواء أكان المتصفح المستخدم هو كروم أو أي متصفح طرف ثالث آخر إلى جانب قدرته على تعقب أي نشاط خبيث على الشبكة نفسها والتي يتصل بها الجهاز بالإضافة إلى ميزة الحماية SELinux اختصار Security Enhanced Linux والذي يطلق عليه لقب العنصر الأساسي في ترسانة اندرويد الأمنية.
إصدار اندرويد 5.0 المصاصة وبالتناغم مع SELinux يقوم بتحويل كل بَت من البيانات إلى النواة Kernel لتبدأ عمليات تفحص الأمان بأعلى مستوى، كما يقوم وفقاً لتوجه جوجل بسحب أجزاء النظام اندرويد وإبقائها كـ تطبيقات مستقلة في سوق بلاي مما يُسهل الأمر أمامها للقيام بعملية تحديثها بسلاسة وانتظام بالنسبة لجميع المستخدمين ليأتي الدور على تطبيق يعمل خلف الكواليس تحت اسم Webview وهو عبارة عن محرك أداء تقوم باستخدامه عدد لانهائي من تطبيقات اندرويد لعرض محتوى الويب.
اندرويد 5.0 المصاصة مزود بأداة قفل ذكية Smart Lock
التهديدات لاتأتي فقط من التطبيقات الخبيثة أو من المواقع الضارة لكن أحياناً تأتي عند ترك الهاتف مفتوحاً وبذلك يستطيع أحدهم الوصول إلى البيانات الشخصية، ومن أجل تجنب هذه الأمور يقدم اندرويد 5.0 المصاصة ميزة قفل ذكي Smart Lock من أجل إبقاء الأجهزة آمنة قدر الإمكان.
بإمكان المستخدم تحديد أي جهاز موثوق يتصل بواسطة البلوتوث (ساعة ذكية، سماعة بلوتوث، كمبيوتر..وغيرها) مع اجهزة اندرويد ومن خلال ذلك لن يحتاج المستخدم في كل مرة الى إدخال كلمة المرور أو النمط، لكن في حال لم يكن هذا الجهاز ضمن نفس المجال مع جهاز الاندرويد فإن هذا الأخير يقوم بقفل نفسه بشكل تلقائي وهذا الأمر لايقف عند جهاز بلوتوث فقط بل يمكن استخدام ما يُدعى بـ تاغ NFC أيضاً، فهل يطبق مستقبلاً على الأجهزة المزودة بشبكات Wi-Fi؟
التناغم مابين اندرويد 5.0 المصاصة والنظام Chrome OS
يمكن للهاتف أو اللوحي العامل بإصدار اندرويد 5.0 المصاصة الولوج إلى حاسب كروم بوك بدون إدخال كلمة المرور حيث تم الإعلان عن هذا الأمر في مؤتمر جوجل الأخير الخاص بالمطورين 2014 Google I/O بدون الكشف عن التقنية المستخدمة لكن على الأرجح ستكون عبر اتصال بلوتوث منخفض الطاقة Bluetooth LE.
طريقة جديدة للتشفير في اندرويد 5.0 المصاصة
كما ذكرنا فقد قدم اندرويد عملية تشفير البيانات منذ سنوات لكن هذا الأمر كان اختياري أما مع الإصدار اندرويد 5.0 المصاصة فقد أصبح افتراضي، الفرق مابين الحالتين يعود إلى متى وكيف ستتم عملية التشفير هذه.
بالنسبة للأولى الاختيارية سابقًا، على المستخدم تفعيل خيار تشفير البيانات وانتظار الهاتف ريثما يقوم بذلك حيث ستأخذ العملية وقتاً طويلاً جداً مع وجود بيانات كثيرة، أما في الحالة الثانية الجديدة الإفتراضية، اندرويد 5.0 المصاصة سيطلب من المستخدم اختيار ذلك عند الإقلاع الأول للجهاز وهذه العملية تأخذ وقت أقل بسبب أن هذا الجهاز لايحتوي على بيانات كثيرة أما بالنسبة للبيانات التي ستضاف لاحقاً سيتم تشفيرها حين وصولها مباشرةً.
طبعاً تضاف هذه الميزات الجديدة إلى ميزات أُخرى موجودة مسبقاً مثل أداة Android Device Manager التي تسمح بالوصول عن بعد إلى الأجهزة والتحكم بها مثل قفلها أو حذف محتوياتها.
اقرأ ايضًا: مميزات اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop بشكل مفصل.
المصدر: Computer World
شكرا على تعليقك ❤
.