دعم ميزات جديدة لبطاقات الذاكرة mircoSD مع اندرويد 5.0 المصاصة | اندرويد العربي- للعرب دعم ميزات جديدة لبطاقات الذاكرة mircoSD مع اندرويد 5.0 المصاصة ~ اندرويد العربي- للعرب

دعم ميزات جديدة لبطاقات الذاكرة mircoSD مع اندرويد 5.0 المصاصة



دائماً ماكان يعاني مستخدمو أجهزة اندرويد مع بطاقات الذاكرة الخارجية microSD إلى جانب سياسات جوجل في منع معظم تطبيقات الطرف الثالث من الوصول الكامل لهذه البطاقات.
في المؤتمر الأخير لشركة جوجل والخاص بالمطورين Google I/O 2014 اعترفت الشركة أن إطار الوصول إلى السعة Storage Access Framework في الإصدار اندرويد 4.4 كيت كات مازال عاجزاً عن تقديم مجال كاف للعديد من التطبيقات ومع إطلاق النسخة التجريبية للإصدار التالي Android L تمت إضافة العديد من واجهات برمجة التطبيقات APIs وذلك بغية السماح للتطبيقات طلب الوصول إلى فهارس ومجلدات تطبيقات أُخرى (كلام برمجي والمزيد من التوضيح قادم!).
والآن بعدما أصبح الإصدار اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop رسمياً تم تحسين هذه الواجهات وإضافة العديد من الإمكانيات الجديدة لتعمل بشكل سهل وبطريقة آمنة.
في وسط الوصول SAF تم منح تطبيقات الطرف الثالث القدرة على طلب الوصول إلى ملف واحد أو مجلد كامل وكذلك المجلدات الفرعية أما الآن وفي الإصدار اندرويد 5.0 المصاصة يستطيع أي تطبيق أن يصل إلى كامل بطاقة التخزين وطلب التطبيق لهذا الوصول مرة واحدة عند التثبيت وموافقة المستخدم على ذلك كاف لمنحه وصولاً إلى بطاقة microSD متى شاء وجميع العمليات المستقبلية مابين هذا التطبيق والبطاقة ستحدث بسلاسة تامة.
هذه ليست الميزة الوحيدة، الآن التطبيقات التي تستخدم (بشكل كبير) ملفات الصور والفيديو أكثر عرضة لملء بطاقة مساحة التخزين بسرعة وفي النهاية هي بحاجة لدفع المحتوى إلى بطاقة الذاكرة وللأسف الإصدار اندرويد 4.4 كيت كات لم يتعامل بشكل جيد مع هذا الأمر بسبب ان المحتوى سيبقى بكل الأحوال في أمكنة أو مجلدات خاصة وتحويل هذا الأمر إلى البطاقة كان يحدث بشكل يدوي أما الآن فقد تغير هذا الأمر إلى شكل أبسط عن طريق إنشاء مجلد جديد لكن هذه المرة مفتوح للكل ومرتبط مع التطبيق.
في حال وضع تطبيق ما لملف تم الحصول عليه عن طريق تنفيذ طريقة getExternalMediaDirs فإن هذا الملف سيكون متاحاً لتطبيقات أخرى بواسطة خدمة MediaStore وهذا الأمر مناسب جداً بالنسبة لتطبيقات الكاميرا، تسجيل الصوت وغيرها. ومن الآن فصاعداً أصبحت ملفات هذه التطبيقات متاحة لتطبيقات أخرى إلى جانب حل هذه الطريقة للتعقيدات الحاصلة نتيجة إزالة أو إدخال بطاقات microSD.
هل هذا كاف لإزالة المعاناة السابقة المتعلقة ببطاقات الذاكرة؟ في الحقيقة اصبح للمستخدمين قدرة للوصول لأي ملف مهما كان مكانه في البطاقة. لكن ماذا بالنسبة للتطبيقات الخبيثة التي ستصل إلى أي مكان؟ هنا دوماً ننصح بتحميل التطبيقات من متجر Play.
المصدر: Android Developer Portal
شكرا على تعليقك ❤
.